A. Matan dan Sanad
Hadis dalam Musnad Aḥmad bin Hanbal
۷۱۳۰-
حَدَّثَنَا عَبْدُاللهِ حَدَّثَنِيْ أَبِيْ ثَنَا هَشِيْمٌ عَنْ هِشَامٍ عَنْ ابْنِ
سِرِيْن عَنْ أَبِيْ هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ ص.م. قَالَ: شِدَّةُ الْحَرِّ
مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ فَأَبْرِدُوْا بِالصَّلاَةِ. إِسْنَادُهُ صَحِيْحٌ عَلَى
شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ[1]
B. Takhrīj al-Ḥadīth dengan Mu’jam al-Mufahras
1. Hasil penelusuran dalam Mu’jam al-Mufahras
Lafal yang digunakan untuk menelusuri hadis dalam kamus ini ada
tiga, yaitu:
(شدة,
الحر, الفيح, أبردوا, صلي)
a. شِدَّةٌ
=>
شَدَّ
فَإِنَّ
شِدَّةَ الْحَرِّ مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ[2]
خ مواقيت ۹, ۱۰, أذن ۱۸, بدء الخلق ۱۰**,,
ت مواقيت ۵**,,
جه صلاة ٤,,
ط صلاة ۲۷, ۲۸,,
حم ۲,
۹
b. اَلْحَرُّ => حَرَّ
إِذَا اشْتَدَّ الْحَرُّ فَأَبْرِدُوْا ....[3]
خ مواقيت ۹, ۱۰, جمعة ۱۷,, م مساجد
۱۸۰, ۱۸۲-۱۸٤,
د صلاة ۲, ٤**,, ت صلاة ۵,,
ن مواقيت ٤,۵,, جه صلاة ٤**,,
ط وقوت ۲۷-۲۹,, دى صلاة ۱٤,,
حم ۲,۲۲۸, ۲۵٦,۲٦٦, ۲۸۵,
۳۱۸, ۳۹٤, ٤٦۲, ۵۰۷, ۳, ۹, ۵۲, ۵۳, ۵۹,
۵, ۱۵۵, ۱٦۲, ۱۸٦,
۲٦۸.
فَإِنَّ
شِدَّةَ الْحَرِّ مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ[4]
خ مواقيت
۹, ۱۰, أذن ۱۸, بدء الخلق ۱۰,,
م مساجد
۱۸۰, ۱۸۱**,۱۸۲,۱۸٤, ۱۸٦
د صلاة
٤**, ت صلاة ۵**,
جه صلاة ٤**, ط وقوت ۲۷-۲۹
دى صلاة ۱٤**
حم ۲,
۲۲۹, ۲۳۸, ۲۵٦, ۲٦٦, ۲۸۵, ۳۱۸, ۳٤۸,۳۷۷, ۳۹۳, ۳۹٤, ٤۰۰, ٤۱۱,٤٦۲,۵۰۱,۵۰۷, ۳,۹,۵۲,۵۳,۵۹,
٤, ۲۵۰, ۲٦۲, ۵,
۱۵۵, ۱٦۲, ۱۷٦, ۲۷۸.
c. اَلْفَيْحُ
=>
فَاحَ
إِنَّ
هَذَا الْحَرَّ مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ[5]
م مساجد ۱۸۲,,
حم ۲, ٤۱۱
فَإِنَّ, إِنَّ شِدَّةَ الْحَرِّ مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ[6]
خ مواقيت ۹,۱۰ أذن ۱۸ بدء الخلق ۱۰,,
م مساجد ۱۸۰,۱۸۱,
۱۸۳, ۱۸٤,۱۸٦
د صلاة ٤**, ت
مواقيت ۵**,
ن مواقيت ۵,, جه صلاة
٤, طبّ ۱۹,,
دى صلاة ۱٤,, ط وقوت
۲۷,۲۸,۲۹
حم ۲,
۲۲۹, ۲۳۸, ۲۵٦, ۲٦٦, ۲۸۵, ۳۱۸, ۳٤۸, ۳۹۳, ۳۹٤, ٤٦۲, ۵۰۱, ۵۰۷, ۳,۹,
۵۳, ۵۹, ٤,
۲۵۰,٦٦۲, ۵,
۱۵۵, ۱٦۲, ۱۷٦, ۳٦۸.
d. أَبْرِدُوْا => أَبْرَدَ => بَرَدَ
إِذِا
اشْتَدَّ الْحَرُّ فَأَبْرِدوْا بِالصَلاَةِ[7]
خ
مواقيت
۹,۱۰ بدء الخلق ۱۰**,, د
صلاة ٤**,,
ت صلاة
۵**,, ن مواقيت ۵**,,
جه صلاة
٤,,
دى صلاة ۱٤,,
ط وقوت
۲۷-۲۹
حم
۲,
۲۲۹, ۲۳۸, ۲۵٦, ۲٦٦,۳۱۸, ۳٤۸, ,۳۷۷, ۳۹۳, ۳۹٤, ٤۰۰, ٤۱۱, ٤٦۲, ۵۰۱, ۵۰۷, ۳,۹
,۵۲ ,۵۳ ,۵۹ , ٤,
۲۵۰,۲٦۲ , ۵,
۱۵۵, ۱٦۲, ۱۷٦, ۲٦۸.
e. صلاة =>
صَلَّي
أَبْرِدُوْا
بِالصَلاِةِ فَإِنَّ شِدَّةَ الحَرِّ ..., فَإِنَّ فَيْحِهَا مِنْ حَرِّ جَهَنَّمَ[8]
(راجع أيضا إلى
فأبردوا و بالصلاة)
حم
٤,
۲۵۰,٤۰۰
2. Penelusuran
Kitab berdasarkan Mu’jam al-Mufaḥras
الإمام احمد بن حنبل
Dalam kitab Musnad Aḥmad bin Ḥanbal tidak ditemukan
sebanyak yang diinformasikan dalam Mu’jam al-Mufahras, juga dalam
kitabnya sendiri hanya disebutkan hanya ada satu kali pengulangan, yakni pada
hadis ke-10.600, dengan bunyi sebagai berikut:
حدثنا يزيد,أخبرنا هشام, عن محمد, عن أبي هريرة, عن النبي
صلي الله عليه وسلم قال: (أبردوا عن الصلاة في الحر, فإن شدة الحر من فيح جهنم,
أو من فيح أبواب جهنم).[9]
الإمام البخاري
((كِتَابُ
مَوَاقِيْتِ الصَّلاَةِ))
(۹) باب
الإبراد بالظهر في شدة الحر
(۵۳۳,۵۳٤)-حدثنا
أيوب بن سليمان بن بلال, قال: حدثنا أبو بكر, عن سليمان قال صالح بن كيسان: حدثنا
الأعراج عبدالرحمن وغيره, عن أبي هريرة ونافع مولى عبد الله بن عمر, عن عبدالله بن
عمر, أنهما حدثَّاه, عن رسول الله صلي الله عليه وسلم أنه قال: )إذا اشتدَّ الحر, فأبردوا عن الصلاة,
فإن شدة الحر من فيح جهنم)[10]
(۱۰) باب الإبراد بالظهر في السفر
(۵۳۹)-حدثنا
آدم بن أبي إياس, قال حدثنا شعبة, قال حدثنا مهاجر أبو الحسن مولى لبني تيم
الله قال: سمعتُ زيد بن وهب, عن أبي ذر الغفاريِّ, قال كنَّا مع النبي صلي الله
عليه وسلم في سفر,فأراد المؤذنُ أن يؤذنَ للظهر, فقال: النبي صلي الله عليه وسلم:
(أبردْ) ثم أراد أن يؤذن فقال: (أبردْ) حتى رأينا فيئ التلول, فقال
النبي صلي الله عليه وسلم: (إن شدة الحر من فيح جهنم, فإذا اشتدَّ الحرُّ,
فأبردوا بالصلاة)[11]
((كتاب الأذن))
(۱۸)
باب الأذن للمسافر إذا كانوا جماعةً والإقامة
(٦۲۹)-حدثنا
مسلم بن إبراهيم, قال: حدثنا شعبة , عن المهاجر أبي الحسن, عن زيد ابن وهب, عن
أبي ذرٍّ قال: كنَّا مع النبي صلي الله عليه وسلم في سفر, فأراد المؤذن أن يؤذن,
فقال له: (أبردْ) ثم أراد أن يؤذن فقال له: (أبرد) ثم أراد أن يؤذن
فقال له: (أبرد) حتى ساوى الظلُّ التلول, فقال النبي صلي الله عليه وسلم: (إن
شدة الحر من فيح جهنم)[12]
((كتاب
بدء الخلق))
باب صفة النار
وأنها مخلوقة (۱۰**)
(۳۲۵۸)حدثنا
أبو الوليد, حدثا شعبة, عن مهاجر أبي الحسن, قال: سمعت زيد بن وهب يقول: سمعت أبا
ذرٍّ رضي الله عنه يقول: كان النبي صلي الله عليه وسلم في سفر, فقال: (أبرد).
حتى فاء الفيئ-يعني: للتلول- ثم قال: (أبردوا بالصلاة, فإن شدة الحر من فيح
جهنم).[13]
((جمعة))
(۱۷) باب إذا اشتدَّ الحر يوم الجمعة
(۹۰٦)حدثنا محمد
بن أبي بكر المقدمي, قال: حدثنا حرمي بن عمارة, قال : حدثنا أبو خلدة – هو خالد بن
دينار- قال: سمعت أنس بن مالك يقول: كان النبي صلي الله عليه إذا اشتدَّ
البردُ بكّر بالصلاة, وإذا اشتدَّ الحر, أبرد بالصلاة, ولم يذكر الجمعة.[14]
الإمام مسلم
((كتاب المساجد ومواضع الصلاة))
(۳۲) باب استحباب الإبراد بالظهر في شدة الحر لمن يمضى إلي
جماعةٍ ويناله الحرُّ في طريقه
۱۸۰-
(٦۱۵)حدثنا قتيبة بن سعيد. حدثنا ليثٌ ح وحدثنا محمد بن رمح. أخبرنا الليث عن
ابن شهاب, عن ابن المسيب, وأبي سلمة بن عبد الرحمن, عن أبي هريرة, أنه قال:إن رسول
الله صلي الله عليه وسلم قال: (إذا اشتدَّ الحر فأبردوا بالصلاة فإن شدة الحر
من فيح جهنمَ)[15]
۱۸۲-
(...) وحدثنا قتيبة بن سعيد. حدثنا عبدالعزيز عن العلاء, عن أبيه,
عن أبي هريرة, أن رسول الله صلي الله عيله وسلم قال: (إن هذا الحرَّ من فيح
جهنم فأبردوا بالصلاة)
۱۸۳-
(...) حدثنا ابن رافع. حدثنا عبد الرزاق. حدثنا معمرٌ عن همام بن
منبِّه, قال: هذا ما حدثنا أبو هريرة عن رسول الله صلي الله عليه وسلم, فذكر
أحاديث منها: وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم: (أبردوا عن الحر في الصلاة
فإن شدة الحر من فيح جهنم[16]
۱۸٤-
(٦۱٦) حدثني محمد بن المثنَّي. حدثنا محمد بن جعفر.
حدثنا شعبة, قال: سمعت مهاجرا أبا الحسن يحدث, أنه سمع زيد بن وهب يحدث عن أبي
ذرٍّ, قال: أذن مؤذن رسول الله صلي الله عليه وسلم بالظهر, فقال النبي صلي الله
عليه وسلم: (أبردْ). أو قال: (انْتَظِرِ انتظر). وقال: (إن شدة
الحر من فيح جهنم, فإذ اشتد الحر فأبردوا عن الصلاة) [17]
الإمام النسائي
((كتاب المواقيت))
(٤) باب الإبراد بالظهر إذا اشتدَّ الحرُّ
(۵۰۰)- أخبرنا قتيبة بن سعيد, قال: حدثنا الليث,
عن ابن شهاب, عن ابن المسيب, عن أبي هريرة, قال: إنَّ رسول الله صلي الله عليه
وسلم قال: (إذا اشتدَّ الحرُّ فأبردوا عن الصلاة, فإن شدة الحر من فيح جهنم)[18]
الإمام ابن ماجه
((كتاب
الصلاة))
(٤) باب الإبراد بالظهر في شدة الحر
٦۷۷-
حدثنا هشام بن عمَّار, حدثنا مالك بن أنس, حدثنا أبو الزناد, عن الأعراج, عن أبي
هريرة, قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: (إذا اشتد الحرُّ فأبردوا
بالصلاة)[19]
۲۷۸-
حدثنا محمد بن رمح, أنبأنا الليث بن سعيد, عن ابن شهاب, عن سعيد بن المسيب وأبي
سلمة بن عبد الرحمن, عن أبي هريرة, أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: (إذا
اشتدَّ الحر فأبردوا بالظهر, فإن شدة الحر من فيح جهنم)[20]
((كتاب
الطبّ))
(١٩)
باب الحمى من فيح جهنم, فأبردها بالماء
Ḥadīṭh dalam bab ini tidak sesuai pembahasan karena
membicarakan tentang al-Ḥumà. Sedangkan bunyi
hadis lengkap dengan sanadnya adalah sebagai berikut:
٣٤٧٢-حدثنا
عليُّ بن محمد, حدثنا عبدالله بن نمير, عن عبيدالله بن عمر, عن نافع, عن ابن عمر,
عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قال: (إن شدة الحمى من فيح جهنم, فأبردها
بالماء).[21]
الإمام الترمذي
((كتاب الصلاة))
(۵) باب ما جاء في
تأخير الظهر في دة الحر
١٥٧- حدثنا قتيبة, قال حدثنا الليث, عن ابن شهاب, عن سعيد
ابن المسيب وأبي سلمة, عن أبي هريرة, قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: (إذا
اشتدَّ الحر فأبردوا عن الصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم)[22]
الإمام ابو داود
((كتاب الصلاة))
(٤) باب (في) وقت صلاة الظهر
٤۰۲-
حدثنا يزيد خالد بن موهب الهمداني وقتيبة بن سعيد الثقفيُّ
أن الليث حدثهم عن ابن شهاب, عن سعيد بن المسيب وأبي سلمة, عن أبي هريرة أن رسول
الله صلي الله عليه وسلم قال: (إذا اشتد الحر فأبردوا عن الصلاة) – قال
ابنُ موهبٍ بالصلاة- (فإنَّ شدة الحر من فيح جهنم)[23]
الإمام الدارمي
((كتاب الصلاة))
(۱٤) باب الإبراد بالظهر
۱۲۳۹- أخبرنا عبدالله بن صالح, حدثني الليث ,حدثني ابن
شهاب, عن سعيد بن المسيب, وأبي سلمة عن عبد الرحمن, عن أبي هريرة أن رسول الله صلي
الله عليه وسلم قال: (إذا اشتدَّ الحر فأبردوا بالصلاة, فإن شدة الحر من فيح
جهنم)
قال أبو محمد: هذا عندي من التأخير إذا تأَذَّوْا بالحرز[24]
موطأ الإمام مالك
((كتاب الصلاة))
النهي عن الصلاة بالهاجرة
(۲۷)- وحدثنا مالك عن عبدالله بن يزيد مولى
الأسود بن سفيان عن أبي سلمة بن عبدالرحمن وعن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان عن أبي
هريرة أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: إذا اشتدَّ الحر فأبردوا عن الصلاة
فإن شدة الحر من فيح جهنم, وذكر أن النار اشتكت إلى ربها, فأذن لها في كل عام
بنفسين: نفس في الشتاء ونفس في الصيف[25]
(۲۸)- وحدثني عن مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن
أبي هريرة أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: (إذا اشتدَّ الحر فأبردوا عن
الصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم.[26]
C. Takhrīj al-Ḥadīth
dengan Miftāḥ al-Kunūz
Metode ini memberikan cara takhrīj ḥadīth dengan melihat tema hadis yang sedang
dibicarakan. Menggunakan metode ini, hadis dari Abū Hurayrah yang terdapat di Musnad al-Imām Aḥmad bin Hanbal ditemukan dalam dua tema,
sebagai berikut:
1. Hasil penulusan
dalam kitab Miftāḥ al-Kunūz
(الإبراد بالظهر في
شدة الحر)
١ (بخ - ك ۹ ب ٩ و ١٠ و ١٢
كتاب مواقيت الصلاة
(۹) باب
الإبراد بالظهر في شدة الحر
(۵۳۳,۵۳٤)-حدثنا
أيوب بن سليمان بن بلال, قال: حدثنا أبو بكر, عن سليمان قال صالح بن كيسان: حدثنا
الأعراج عبدالرحمن وغيره, عن أبي هريرة ونافع مولى عبد الله بن عمر, عن عبدالله بن
عمر, أنهما حدثَّاه, عن رسول الله صلي الله عليه وسلم أنه قال: )إذا اشتدَّ الحر, فأبردوا عن الصلاة,
فإن شدة الحر من فيح جهنم)[28]
(۱۰) باب الإبراد بالظهر في السفر
(۵۳۹)-حدثنا
آدم بن أبي إياس, قال حدثنا شعبة, قال حدثنا مهاجر أبو الحسن مولى لبني تيم
الله قال: سمعتُ زيد بن وهب, عن أبي ذر الغفاريِّ, قال كنَّا مع النبي صلي الله
عليه وسلم في سفر,فأراد المؤذنُ أن يؤذنَ للظهر, فقال: النبي صلي الله عليه وسلم:
(أبردْ) ثم أراد أن يؤذن فقال: (أبردْ) حتى رأينا فيئ التلول, فقال
النبي صلي الله عليه وسلم: (إن شدة الحر من فيح جهنم, فإذا اشتدَّ الحرُّ,
فأبردوا بالصلاة)[29]
Bab
ke-12 tidak membahas mengenai hadis yang sedang saya takhrij
ك ٥٩ ب ١٠ قا
كتاب بدء الخلق
باب صفة النار
وأنها مخلوقة (۱۰)
(۳۲۵۸)حدثنا
أبو الوليد, حدثا شعبة, عن مهاجر أبي الحسن, قال: سمعت زيد بن وهب يقول: سمعت أبا
ذرٍّ رضي الله عنه يقول: كان النبي صلي الله عليه وسلم في سفر, فقال: (أبرد).
حتى فاء الفيئ-يعني: للتلول- ثم قال: (أبردوا بالصلاة, فإن شدة الحر من فيح
جهنم).[30]
٢ (مس – ك ٥ ح ١٨٠-١٨٧
كتاب المساجد ومواضع الصلاة
(۳۲) باب استحباب الإبراد بالظهر في شدة الحر لمن يمضى إلي
جماعةٍ ويناله الحرُّ في طريقه
۱۸۰-
(٦۱۵)حدثنا قتيبة بن سعيد. حدثنا ليثٌ ح وحدثنا محمد بن رمح. أخبرنا الليث عن
ابن شهاب, عن ابن المسيب, وأبي سلمة بن عبد الرحمن, عن أبي هريرة, أنه قال:إن رسول
الله صلي الله عليه وسلم قال: (إذا اشتدَّ الحر فأبردوا بالصلاة فإن شدة الحر
من فيح جهنمَ)[31]
١٨١- (...)
وحدثني
هارون بن سعيد الأيليُّ, وعمرو بن سواد, وأحمد بن عيسى. (قال عمرو: أخبرنا, وقال
الآخران: حدثنا) ابن وهب, قال: أخبرني عمرو, أن بكيرا حدثه عن بسر بن سعيد,
وسليمان الأغرِّ, عن أبي هريرة, أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : (إذا
كان اليوم الحارُّ فأبردوا بالصلاة, فإن شدة الحر من فيح جهنم.
۱۸۲-
(...) وحدثنا قتيبة بن سعيد. حدثنا عبدالعزيز عن العلاء, عن أبيه,
عن أبي هريرة, أن رسول الله صلي الله عيله وسلم قال: (إن هذا الحرَّ من فيح
جهنم فأبردوا بالصلاة)
۱۸۳-
(...) حدثنا ابن رافع. حدثنا عبد الرزاق. حدثنا معمرٌ عنى همام بن
منبِّه, قال: هذا ما حدثنا أبو هريرة عن رسول الله صلي الله عليه وسلم, فذكر
أحاديث منها: وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم: (أبردوا عن الحر في الصلاة
فإن شدة الحر من فيح جهنم[32]
۱۸٤-
(٦۱٦) حدثني محمد بن المثنَّي. حدثنا محمد بن جعفر.
حدثنا شعبة, قال: سمعت مهاجرا أبا الحسن يحدث, أنه سمع زيد بن وهب يحدث عن أبي
ذرٍّ, قال: أذن مؤذن رسول الله صلي الله عليه وسلم بالظهر, فقال النبي صلي الله
عليه وسلم: (أبردْ). أو قال: (انْتَظِرِ انتظر). وقال: (إن شدة
الحر من فيح جهنم, فإذ اشتد الحر فأبردوا عن الصلاة) [33]
Hadis
ke-185 sampai 187 dalam konteksnya sama-sama menerangkan mengenai pembahasan
saya, namun redaksi kalimatnya lebih panjang dan berbeda.
٣ (بد – ك ٢ ب ٤
كتاب الصلاة
(٤) باب (في) وقت صلاة الظهر
٤۰۲-
حدثنا يزيد خالد بن موهب الهمداني وقتيبة بن سعيد الثقفيُّ
أن الليث حدثهم عن ابن شهاب, عن سعيد بن المسيب وأبي سلمة, عن أبي هريرة أن رسول
الله صلي الله عليه وسلم قال: (إذا اشتد الحر فأبردوا عن الصلاة) – قال
ابنُ موهبٍ بالصلاة- (فإنَّ شدة الحر من فيح جهنم)[34]
٤ (تر- ك ٢ ب ٥
كتاب الصلاة
(۵) باب ما جاء في
تأخير الظهر في دة الحر
١٥٧- حدثنا
قتيبة, قال حدثنا الليث, عن ابن شهاب, عن سعيد ابن المسيب وأبي سلمة, عن أبي
هريرة, قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: (إذا اشتدَّ الحر فأبردوا عن
الصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم)[35]
٥) نس- ك ٦ ب ٤ و ٥
Dalam Sunan
al-Nasā’ī hannya terdapa
dalam bab ke-4, sebagai berikut:
كتاب المواقيت
(٤)
باب الإبراد بالظهر إذا اشتدَّ الحرُّ
(۵۰۰)- أخبرنا قتيبة بن سعيد, قال: حدثنا الليث,
عن ابن شهاب, عن ابن المسيب, عن أبي هريرة, قال: إنَّ رسول الله صلي الله عليه
وسلم قال: (إذا اشتدَّ الحرُّ فأبردوا عن الصلاة, فإن شدة الحر من فيح جهنم)[36]
٦) مج- ك ٢ ب ٤
كتاب
الصلاة
(٤) باب الإبراد بالظهر في شدة الحر
٦۷۷-
حدثنا هشام بن عمَّار, حدثنا مالك بن أنس, حدثنا أبو الزناد, عن الأعراج, عن أبي
هريرة, قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: (إذا اشتد الحرُّ فأبردوا
بالصلاة)[37]
۲۷۸- حدثنا محمد بن رمح, أنبأنا الليث بن
سعيد, عن ابن شهاب, عن سعيد بن المسيب وأبي سلمة بن عبد الرحمن, عن أبي هريرة, أن
رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: (إذا اشتدَّ الحر فأبردوا بالظهر, فإن شدة
الحر من فيح جهنم)[38]
٧) مي- ك ٢ ب ١٤
باب الابراد بالظهر
١٢٣٩-أخبرنا عبد الله بن صالح, حدثني
الليث, حدثني ابن شهاب, عن سعيد بن المسيب, وابي سلمة بن عبد الرحمن, عن أبي هريرة
أن رسول الله ص.م. قال: (إذا اشتدَّ الحر فأبردوا بالصلاة, فأن شدة الحر من فيح
جهنم).
قال: أبو محمد : هذا عندي من التأخير
إذا تأذوا بالحر[39]
٨ (حم-ثان ص ٢٢٩ و ٢٣٨ و ٢٥٦ و ٢٦٦ و ٢٨٥ و ٣١٨ و ٣٤٨ و ٣٧٧ و ٣٩٣
و ٣٩٤ و ٤١١ و ٤٦٢ و ٥٠١ و ٥٠٧
ثالث ص ٩ و ٥٢ و ٥٣ و ٥٩
رابع ص ٢٥٠ و ٢٦٢ و ٣٨٥
خامس ص ١٥٥ و ١٦٢
و ١٦٧ و ٣٦٨
Setelah melakukan penelusuran, didapatkan bahwa hadis mengenai al-Ibrad
fī al-Ẓuhr, terdapat dalam Jilid III, halaman 7 dan halaman 734,
bukan halaman 9, 52, 53, dan 59.
Bunyi hadisnya
adalah sebagai berikut:
۷۱۳۰-
حَدَّثَنَا هَشِيْمٌ, عَنْ هِشَامٍ, عَنْ ابْنِ سِرِيْن, عَنْ أَبِيْ هُرَيْرَةَ عَنِ
النَّبِيِّ ص.م. قَالَ: شِدَّةُ الْحَرِّ مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ فَأَبْرِدُوْا
بِالصَّلاَةِ.
١٠٦٠٠-حدثنا يزيد,أخبرنا هشام, عن محمد, عن أبي هريرة, عن النبي صلي الله عليه وسلم
قال: (أبردوا عن الصلاة في الحر, فإن شدة الحر من فيح جهنم, أو من فيح أبواب
جهنم).[40]
Daftar Pustaka
al-Dīn, Jalāl al-Suyūṭī,
Sunan al-Nasā’ì Sharḥ al-Ḥāfiẓ Jalāl al-Dīn al-Suyūṭì (Cairo: al-Quds,
2012), Jilid I, h. 245
Al-Mawsū’ah al-Hadīthiyyah, Musnad al-Imām Aḥmad bin
Hanbal (Beirut: Muassasah al-Risālah, 1995) Jilid XII, h. 31.
Ibn
‘Abd al-Raḥman, ‘Abdullāh al-Dārimī, Sunan al-Dārimi (Beirut: Dār ibn Ḥazm,
2002 ), Jilid I, h. 152
Ibn ‘Isà, Muḥammad al-Tirmidhī, Al-Jāmi’ al-Kabīr (Beirut:
Dār al-Gharb al-Islāmī, 1996) Jilid I, h. 203.
Ibn al-Ash’ath, Sulaymān al-Sijistānī, Sunan Abū
Dāwud (Beirut: Dār al-Kutub
al-‘Ilmiyyah, 2011), Jilid I, h. 152
Ibn al-Ḥajjāj, Muslim al-Naysāburī, Ṣaḥīḥ Muslim (Cairo:
Dār al-Ḥadīth, 2010), Jilid I, h. 424
Ibn Anas, Mālik Kitāb al-Muwaṭṭa’
(Cairo: Dār al-Rayyān al-Tūrāt, 1988) Jilid I, h. 31
Ibn Ḥanbal,
Aḥmad Musnad Aḥmad bin Hanbal (Beirut: ‘Ālim al-Kitāb, 1998), Jilid III,
h. 734
Ibn Ismā’īl, Muḥammad al-Bukhārī, Ṣaḥīḥ al-Bukhārī (Cairo:
Dār al-Ḥadīth, 2008), Jilid I, h.261
Ibn Yazīd, Muḥammad al-Qazwaynī, Sunan ibn Mājah (Cairo:
Dār al-Ḥadīth, 2010), Jilid I, h. 277
Winsink,
Arnold John Miftāḥ al-Kunūẓ (Lahor: Idārat Tarjamān al-Sunnah, 1978), h.
317
Winsink,
Arnold John Mu’jam al-Mufahras li al-Alfāẓ al-Hadīth al-Nabawī (Leiden:
Maktabah Baril, 1926) Jilid III,
h. 78
[1]
Al-Mawsū’ah al-Hadīthiyyah, Musnad al-Imām Aḥmad bin Hanbal (Beirut:
Muassasah al-Risālah, 1995) Jilid XII, h. 31.
[2] Dr.
Arnold John Winsink, Mu’jam al-Mufahras li al-Alfāẓ al-Hadīth al-Nabawī (Leiden:
Maktabah Baril, 1926) Jilid III,
h. 78
[3] Dr.
Arnold John Winsink, Mu’jam al-Mufahras li al-Alfāẓ al-Hadīth al-Nabawī, Jilid I, h. 440
[4] Dr.
Arnold John Winsink, Mu’jam al-Mufahras li al-Alfāẓ al-Hadīth al-Nabawī, Jilid I, h. 440
[5] Dr.
Arnold John Winsink, Mu’jam al-Mufahras li al-Alfāẓ al-Hadīth al-Nabawī, Jilid V, h. 214
[6] Dr.
Arnold John Winsink, Mu’jam al-Mufahras li al-Alfāẓ al-Hadīth al-Nabawī, Jilid V, h. 214
[8] Dr.
Arnold John Winsink, Mu’jam al-Mufahras li al-Alfāẓ al-Hadīth al-Nabawī, Jilid III, h. 395
[9] Aḥmad bin Ḥanbal, Musnad Aḥmad bin
Hanbal (Beirut: ‘Ālim al-Kitāb, 1998), Jilid III, h. 734
[10] Muḥammad
bin Ismā’īl al-Bukhārī, Ṣaḥīḥ al-Bukhārī (Cairo: Dār al-Ḥadīth, 2008),
Jilid I, h.261
[11] Muḥammad
bin Ismā’īl al-Bukhārī, Ṣaḥīḥ al-Bukhārī, Jilid I, h. 262
[12] Muḥammad
bin Ismā’īl al-Bukhārī, Ṣaḥīḥ al-Bukhārī, Jilid I, h. 297
[13] Muḥammad
bin Ismā’īl al-Bukhārī, Ṣaḥīḥ al-Bukhārī, Jilid II, h. 613
[15]
Muslim bin al-Ḥajjāj al-Naysāburī, Ṣaḥīḥ Muslim (Cairo: Dār al-Ḥadīth,
2010), Jilid I, h. 424
[16]
Muslim bin al-Ḥajjāj al-Naysāburī, Ṣaḥīḥ Muslim, Jilid I, h. 425
[17]
Muslim bin al-Ḥajjāj al-Naysāburī, Ṣaḥīḥ Muslim, Jilid I, h. 425
[18] Jalāl al-Dīn al-Suyūṭī, Sunan al-Nasā’ì
Sharḥ al-Ḥāfiẓ Jalāl al-Dīn al-Suyūṭì (Cairo: al-Quds, 2012), Jilid I, h.
245
[19] Abū ‘Abdillāh Muḥammad bin Yazīd al-Qazwaynī, Sunan ibn Mājah (Cairo:
Dār al-Ḥadīth, 2010), Jilid I, h. 277
[20] Abū ‘Abdillāh Muḥammad bin Yazīd al-Qazwaynī, Sunan ibn Mājah,
Jilid I, h. 277
[22] Muḥammad
bin ‘Isà al-Tirmidhī, Al-Jāmi’ al-Kabīr (Beirut: Dār al-Gharb al-Islāmī,
1996) Jilid I, h. 203.
[23]
Sulaymān bin al-Ash’ath al-Sijistānī, Sunan Abū Dāwud (Beirut: Dār al-Kutub al-‘Ilmiyyah,
2011), Jilid I, h. 152
[24]
‘Abdullāh bin ‘Abd al-Raḥman al-Dārimī, Sunan al-Dārimi (Beirut: Dār ibn
Ḥazm, 2002 ), Jilid I, h. 152
[25] Al-Imām Mālik bin Anas, Kitāb al-Muwaṭṭa’ (Cairo: Dār al-Rayyān
al-Tūrāt, 1988) Jilid I, h. 31
[26]
Al-Imām Mālik bin Anas, Kitāb al-Muwaṭṭa’ , Jilid I, h. 31
[27]
Arnold John Winsink, Miftāḥ al-Kunūẓ (Lahor: Idārat Tarjamān al-Sunnah,
1978), h. 317
[28] Muḥammad
bin Ismā’īl al-Bukhārī, Ṣaḥīḥ al-Bukhārī (Cairo: Dār al-Ḥadīth, 2008),
Jilid I, h.261
[29] Muḥammad
bin Ismā’īl al-Bukhārī, Ṣaḥīḥ al-Bukhārī, Jilid I, h. 262
[30] Muḥammad
bin Ismā’īl al-Bukhārī, Ṣaḥīḥ al-Bukhārī, Jilid II, h. 613
[31]
Muslim bin al-Ḥajjāj al-Naysāburī, Ṣaḥīḥ Muslim (Cairo: Dār al-Ḥadīth,
2010), Jilid I, h. 424
[32]
Muslim bin al-Ḥajjāj al-Naysāburī, Ṣaḥīḥ Muslim, Jilid I, h. 425
[33]
Muslim bin al-Ḥajjāj al-Naysāburī, Ṣaḥīḥ Muslim, Jilid I, h. 425
[34] Sulaymān bin al-Ash’ath al-Sijistānī, Sunan Abū Dāwud (Beirut: Dār al-Kutub al-‘Ilmiyyah,
2011), Jilid I, h. 152
[35] Muḥammad bin ‘Isà al-Tirmidhī, Al-Jāmi’ al-Kabīr (Beirut: Dār
al-Gharb al-Islāmī, 1996) Jilid I, h. 203.
[36] Jalāl al-Dīn al-Suyūṭī, Sunan al-Nasā’ì
Sharḥ al-Ḥāfiẓ Jalāl al-Dīn al-Suyūṭì (Cairo: al-Quds, 2012), Jilid I, h.
245
[37] Abū ‘Abdillāh Muḥammad bin Yazīd al-Qazwaynī, Sunan ibn Mājah (Cairo:
Dār al-Ḥadīth, 2010), Jilid I, h. 277
[38] Abū ‘Abdillāh Muḥammad bin Yazīd al-Qazwaynī, Sunan ibn Mājah,
Jilid I, h. 277
[39] ‘Abdullāh
bin ‘Abd al-Raḥmān
al-Dārimī, Sunan
al-Dārimī (Beirut:
Dār Ibn Ḥazm,
2002) , Jilid II, h. 152
Komentar
Posting Komentar